• 531208227 11 966+
  • info@gcc-grt.com
  • الأحد - الخميس: 08:00 صباحاً - 03:00 مساء

يحكي أول رحلة دبلوماسية له في عمر (13) عامًا السينما السعودية والخليجية تحيي ذكرى الملك فيصل بفيلم “ولد ملكـًا”

إذاعة وتلفزيون الخليج – وكالات

بدأت صالات السينما في السعودية ودول الخليج العربية، الخميس 26 سبتمبر، في عرض الفيلم العالمي “وُلد ملكـًا” (Born A King)، الذي يدور حول رحلة الملك فيصل بن عبد العزيز إلى لندن عام 1919م.

ويتناول الفيلم زيارة الملك فيصل بن عبد العزيز إلى بريطانيا في 11 أغسطس 1919م، وهو إنتاج مشترك بين السعودية وإنجلترا وإسبانيا، وتمَّ العمل على إنتاجه منذ عام 2015م، تحت إدارة المنتج الإسباني “أندريس غوميز” الحاصل على جائزة الأوسكار.

وأوضح الأمير تركي الفيصل، رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، أن صاحب فكرة الفيلم هو المنتج أندريس غوميز.

وقال الفيصل: “تحدثنا سويًا في بداية الأمر، وبدأ غوميز من منطلق حياة الملك فيصل ‒ رحمه الله ‒ المليئة بالأحداث، فقدم مقترحـًا لمنتج يروي قصة الملك فيصل من ولادته إلى ذهابه إلى بريطانيا تلبية لدعوة الملك جورج الخامس ممثلاً عن والده الملك عبد العزيز رحمه الله”.

وأضاف الأمير تركي خلال مؤتمر صحفي: “إن إنتاج الفيلم استغرق عامين ونصف العام، وتمَّ استقطاب عدد من السعوديين والسعوديات الذين قاموا بأدوار مهمة في الفيلم، إضافة إلى استقطاب ممثلين عالميين، من بريطانيا بالخصوص، ومن إفريقيا كذلك”.

ولفت الأمير تركي الفيصل إلى أنه “تمَّ الحرص على النشر والترويج للفيلم بدءًا من المملكة ودول الخليج العربية انتقالاً إلى الدول الإسلامية والعالم بأكمله”.

ويوثق الفيلم، مسيرة ومكانة الملك فيصل، ويبرز قوة شخصيته وتأثيره في تاريخ السعودية والعالمين الإسلامي والعربي، ويغطي حياة الملك فيصل المبكرة، منذ ولادته إلى عودته من إنجلترا.

ويحكي  الفيلم أول رحلة دبلوماسية للأمير فيصل، الشاب البالغ من العمر 13 عامـًا وقتها، لزيارة لندن، والاجتماع الرسمي مع الملك جورج الخامس ملك إنجلترا، وشخصيات أخرى مثل: “وينستون تشرشل”، و”لورنس العرب”، ووزير الخارجية “اللورد كورزون”.

وتمَّ تصوير الفيلم بين الرياض ولندن، وهو من إخراج الإسباني “أجوستي فيلارونغا”، وتأليف بدر السماري، بمشاركة “ري لوريجا” و”هنري فرتز”.

وشارك في بطولة الفيلم كل من الممثلين:  “هيرميوني كورفيلد” التي مثلت شخصية الأميرة ماري، و”إد سكرين” الذي مثل شخصية فيلبي، إضافة إلى الطفل عبد الله علي، الذي مثـَـّل شخصية الفيصل، والممثل السعودي راكان بن عبد الواحد الذي أدى دور الملك عبد العزيز، إضافة إلى مشاركة أكثر من (80) سعوديـًّا في الفيلم.