• 531208227 11 966+
  • info@gcc-grt.com
  • الأحد - الخميس: 08:00 صباحاً - 03:00 مساء

حصاد (2018م) .. نقلة نوعية في أنشطة الجهاز وبرامجه

يُعدُّ جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج أحد قنوات العمل الخليجي المشترك، حيث جاء قرار إنشائه، قبل أكثر من أربعين عامـًا،  تجسيدًا لرغبة قادة دول منطقة الخليج العربية في تحقيق التكامل والتعاون بين دولهم، وتعزيز آليات العمل الخليجي المشترك، كما كان استجابة لتطلعات أبناء المنطقة في وجود منظمات خليجية تعمل على تحقيق كل ما من شأنه الارتقاء بالمواطن الخليجي، والانطلاق به نحو آفاق التطور والتقدم.  

وقد مرَّ جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج عبر مسيرته بعدد من المراحل التطويرية التي فرضتها الاكتشافات التقنية المتسارعة، والثورة المعلوماتية التي شهدها العالم في العقدين الأخيرين، وما أفضت إليه من تغيير في أنماط الحياة والعادات والتقاليد والسلوك الاجتماعي لإنسان العصر، وضرورة أن يواكب هذه التطورات تغيير وتبديل في الأهداف، وتحديث وتطوير للهيكل التنظيمي للجهاز ولآليات تنفيذ خططه ومشروعاته وبرامجه الإعلامية. 

ومما لا شك فيه أن انتقال الجهاز إلى مقره الدائم بالحي الدبلوماسي في العاصمة السعودية الرياض يُعدُّ علامة فارقة في مسيرته الإعلامية، كما أنه يمثل نقلة نوعية في أنشطة الجهاز وبرامجه التي تستهدف الإسهام في تطوير العمل الإذاعي والتلفزيوني في الدول الأعضاء، حيث تمكن الجهاز منذ عام 2017م، من زيادة عدد المشروعات والبرامج التي يقوم بتنفيذها، وتوسيع دائرة المستفيدين من خدماته التدريبية والبحثية والمعلوماتية، إضافة إلى توفير بيئة العمل المناسبة التي تساعد على إنجاز المهام التي يضطلع بها الجهاز.

وفي هذا السياق تلقي إذاعة وتلفزيون الخليج الضوء على ما قام به الجهاز من إنجازات خلال عام 2018م، استكمالاً لمسيرته الإعلامية وسعيه الدائم لتحقيق أهداف العمل الخليجي المشترك الذي حرص عليها منذ انطلاقته الأولى.

أولاً: التدريب الإعلامي

ضمن خطط عمل الجهاز واستمرارًا لتنفيذ توجيهات أصحاب السمو والمعالي وزراء الإعلام بدول مجلس التعاون التي جاءت ضمن قرارات اجتماعهم الثالث عشر الذي عُقد في سلطنة عُمان بتاريخ 9 أكتوبر 2002م، بشأن التدريب في المراكز القائمة بدول المجلس، ومنها جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، بهدف تدريب الكوادر الإعلامية الخليجية وتأهيلها، وشهد العام الحالي تنفيذ العديد من الدورات الإعلامية المتخصصة، وهي :

دورة: «مهارات التفكير الإبداعي»

التاريخ26 − 27 مارس 2018م.
مكان انعقاد الدورةالرياض – قاعة التدريب بالمقر الدائم للجهاز.
عدد المتدربين(40) متدربًا ومتدربة.
الفئة المشتركةمنسوبو الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج

دورة: «مهارات الحوار الإعلامي»

التاريخ10 − 11 يوليو 2018م.
مكان انعقاد الدورةالرياض – قاعة التدريب بالمقر الدائم للجهاز.
عدد المتدربين(22) إعلامـًّا وإعلامية.
الفئة المشتركةمنسوبو: جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وهيئة وكالة الأنباء السعودية، وصحيفة سبق الإلكترونية، وملتقى إعلاميين.

دورة: «التصوير التلفزيوني عالي الدقة (HD)»

التاريخ25 − 29 نوفمبر 2018م.
مكان انعقاد الدورةالكويت − تلفزيون دولة الكويت
عدد المتدربين(12) متدربـًا.
الفئة المشتركةمنسوبو تلفزيونات الهيئات الأعضاء.

ثانيًا: تبادل الزيارات بين مذيعي دول مجلس التعاون

عمل الجهاز على تفعيل برنامج تبادل زيارات المذيعين، وذلك تنفيذًا لقرارات الاجتماع (141) للمجلس الوزاري لأصحاب السمو والمعالي وزراء الخارجية بدول المجلس، والذي أقيم بمملكة البحرين في 24 نوفمبر 2016م، وبناءً على توجيهات معالي الأمين العام لمجلس التعاون، أعدَّ الجهاز برنامجـًا زمنيـًّا لتبادل الزيارات بين المذيعين في تلفزيونات دول مجلس التعاون، وتمَّ تنفيذ ذلك على مرحلتين خلال العام الحالي 2018م، ودشنت المرحلة الأولى خلال الفترة من (مارس − مايو 2018م)، تمَّ خلالها تبادل (12) مذيعـًا ومذيعة في مجالي الإذاعة والتلفزيون، قاموا جميعـًا بتقديم عديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية عبر قنوات التلفزيون والإذاعات الرسمية التابعة للدول الأعضاء، وتنوعت تلك البرامج ما بين المباشرة ونشرات الأخبار. أما المرحلة الثانية، فنفذت خلال الفترة من (أكتوبر − نوفمبر 2018م)، وتمَّ خلالها تبادل (7) مذيعين. 

ثالثــًا: التبادل البرامجي

في إطار تحقيق التكامل الإعلامي وتعزيز التعاون بين الهيئات الأعضاء، سعى الجهاز إلى تكثيف التبادل البرامجي الإذاعي والتلفزيوني في مختلف فئات البرامج، حيث قام بتبادل (804) دقائق بثّ إذاعية وتلفزيونية.

رابعـًا: الفعاليات الإعلامية الخليجية والعربية

شارك جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج خلال عام 2018م، في عديد من  الاجتماعات والفعاليات الإعلامية الخليجية والعربية، كالمؤتمرات والملتقيات ذات الصلة بطبيعة عمله، لمواكبة آخر المستجدات التقنية والإعلامية والاستفادة من تجارب المنظمات الشقيقة المتخصصة في المجال الإعلامي، والترويج لأنشطة وبرامج الجهاز، وعقد عديد من الشراكات والاتفاقيات التي تخدم العمل الإعلامي الخليجي المشترك، ومن أبرز هذه المشاركات: 

اجتماع فريق الخبراء الدائم لمتابعة دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، واللجنة العربية للإعلام الإلكتروني، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.

الملتقى الإعلامي العربي في دورته الخامسة عشرة بدولة الكويت.

فعاليات الدورة التاسعة عشرة للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس.

اجتماعات المائدة المستديرة للمنظمات والاتحادات، والدورة العادية للجنة الدائمة للإعلام العربي، والدورة العادية للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب والدورة العادة لمجلس وزراء الإعلام العرب، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدور العربية في القاهرة.

الاجتماع الأول للجنة الفنية الإحصائية في المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بسلطنة عُمان.

الحلقة النقاشية البحثية السادسة، واجتماع فريق الخبراء الدائم المعني بمتابعة دور الإعلام في التصدي لظاهرة الإرهاب بالمملكة الأردنية الهاشمية.

اجتماع فريق الخبراء الإعلاميين لوضع أجندة لتنفيذ الخطة المرحلية لتحقيق أهداف الإستراتيجية الإعلامية، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.

الاجماع الثاني لمؤسسات مجلس التعاون في المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بسلطنة عُمان.

اجتماعات الدورة العادية للجمعية العامة لاتحاد إذاعات الدول العربية بمقر الاتحاد في تونس.

اجتماع اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني للأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالرياض.

ملتقى سوق دبي الدولي للمحتوى الإعلامي.

الدورة الخامسة لملتقى قادة الإعلام العربي في الشارقة.

اجتماعات اللجنة الدائمة للشؤون المالية والإدارية بمجلس التعاون في مسقط.

حفل إعلان الرياض عاصمة للإعلام العربي بالرياض.

خامسـًا: إستراتيجية الشراكات والاتفاقيات الإعلامية

هدف جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، من خلال وضع إستراتيجية لإبرام عدد من الشراكات والاتفاقيات الإعلامية، إلى تبادل الخبرات وتعزيز القدرات الإعلامية الخليجية الشابة، والتحول نحو صناعة إعلامية مؤثرة، وبعد أن وقع الجهاز في العام الماضي اتفاقيتي تعاون وشراكة مع اتحاد إذاعات الدول العربية وصحيفة سبق الإلكترونية، شهد العام 2018م استكمال خطته في هذا المجال، من خلال إتمام الاتفاقيتين التاليتين:

مذكرة تفاهم هيئة المنطقة الإعلامية في أبو ظبي (Two four 54)

هدفت هذه الاتفاقية إلى دعم فرص التعاون في مجالات التدريب العالي واكتشاف المواهب الإعلامية من أبناء دول المجلس والاستفادة من إمكانات وخبرات الطرفين في هذا المجال.

اتفاقية شراكة وتعاون مع هيئة الفجيرة للإعلام

هدفت هذه الاتفاقية إلى دعم فرص التعاون بين الجهاز والهيئة في كافة المجالات الإعلامية للاستفادة من الخبرات والإمكانات المتوافرة وتوظيفها بما يخدم أهداف الطرفين، والتركيز على مجال إقامة الفعاليات الإعلامية الكبرى.

ويعكف الجهاز حاليـًا على صياغة العديد من الاتفاقيات في مجالات التدريب وتبادل الخبرات، وإقامة المهرجانات والفعاليات الكبرى، والاستفادة من التجارب والخبرات العالمية في مجال البث الإذاعي والتلفزيوني، وذلك مع جهات إعلامية كبرى.