• 531208227 11 966+
  • info@gcc-grt.com
  • الأحد - الخميس: 08:00 صباحاً - 03:00 مساء

جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج ينظم دورة تدريبية للتصوير باستخدام (طائرات الدرون)

دبي – إذاعة وتلفزيون الخليج

نظم جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، دورة تدريبية تحت عنوان: “التصوير باستخدام طائرات الدرون”، بالتعاون مع المجلس الوطني للإعلام في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك خلال الفترة من 13 – 17 أكتوبر 2019م.

شارك في الدورة (9) متدربين من الهيئات الإعلامية الرسمية بدول مجلس التعاون، ومؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك، وجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، وتركز محتوى الدورة على أسس علمية وتمارين تدريبية احترافية، وتم تنفيذ التطبيقات العملية في أكاديمية “سند” بمدينة دبي.

تناولت الدورة التدريبية أحدث تقنيات التصوير الطائر، بهدف إثراء وتطوير معارف ومهارات المتدربين في مجال التصوير باستخدام طائرات “الدرون” و”القوبرو”، وتزويدهم بالتطبيقات العملية اللازمة لجهاز “السلايدر” و”الرونين”، كما صاحب الدورة التدريبية مخيم تدريبي ركز على ممارسة الطيران في الهواء الطلق، وكانت جدولتها الزمنية تتضمن خمس ساعات تدريبية يوميًا.

وتعرّف المتدربون في انطلاقة اليوم الأول للدورة على مواصفات الأجهزة المستخدمة في التصوير الطائر، وأهم الأنواع وكيفية استخدامها، وأهم التطبيقات المستخدمة لكل جهاز باعتبارها تقنية تصوير متعددة الأغراض، وكيف أضافت هذه التقنية للمجال سهولة الحصول على مقاطع وصور بجودة عالية كان يصعب الحصول عليها في السابق، إلا بتكلفة باهظة لا يملكها كثير من المحترفين.

وفي اليوم الثاني كان المتدربون والمتدربات على موعد للتعرف على آليات “مراجعة المحتوى” والتطبيق العملي على جهازي “الدرون” والقوبرو”، وهي من التقنيات التي تحتوي مميزات لعرض وتعديل الصور المفاجئة واللقطات المتتابعة، وتسهل تطبيقاتها لأدوات تحرير الفيديو البسيطة إنشاء ومشاركة المقاطع القصيرة ذات جودة ووضوح عال.

أما ثالث أيام الدورة فخُصص للتطبيق العملي على جهازي “السلايدر” و”الرونين”، كأحد أهم تقنيات التصوير والتي تستخدم في التصوير السينمائي لتعطي عمق وأبعاد مميزة لمشاهدة الفيديو.

وفي اليوم الرابع تواجد المتدربون في المخيم التدريبي المُعدّ خصيصًا لهذه الدورة للتعرف على أدوات التحكم الأساسية في الطائرات بدون طيار، وتم أيضًا إجراء تدريب محاكاة داخلي، وتدريب على الطيران في الهواء الطلق، وأظهر المتدربون تميزًا في التطبيق العملي قدموا من خلاله تغطيات مصورة لأحداث المخيم التدريبي.

وفي اليوم الخامس والأخير اعتمد البرنامج التدريبي تعريف المتدربين على إجراءات الطوارئ وإحاطة السلامة أثناء عمليات التصوير الطائر، في المقرات الداخلية والتصوير الخارجي، تبعه تطبيق حر لممارسة الطيران في الهواء الطلق، والتنبه لأفضل الوضعيات واتجاهات الرياح للوصول لأفضل توظيف للأجهزة، ثم عاش المتدربون تجربة اختبار المناورة الأساسية بدون طيار، ثم الاختبار النظري الذي شمل كل محتويات الدورة.

وفي نهاية اليوم التدريبي الأخير تم تكريم المتدربين والمتدربات لحضورهم ومشاركتهم في الدورة التدريبية من قبل المستشار التنفيذي في جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، فهد بن صالح الخليف، ومدير إدارة الموارد البشرية بالمجلس الوطني للإعلام في دولة الإمارات العربية المتحدة، جاسم الحداد، حيث تسلم المتدربين والمتدربات شهاداتهم، وأبدوا امتنانهم وشكرهم على تقديم مثل هذه الدورات الإبداعية التي تُسهم في رفع مستوى أدائهم ومهاراتهم.