• 531208227 11 966+
  • info@gcc-grt.com
  • الأحد - الخميس: 08:00 صباحاً - 03:00 مساء

بالتعاون مع وزارة شؤون الإعلام بمملكة البحرين الجهاز ينظم دورة “صناعة الفواصل الترويجية التلفزيونية”

المنامة ‒ إذاعة وتلفزيون الخليج

نظم جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج بالتعاون مع وزارة شؤون الإعلام بمملكة البحرين دورة تدريبية تحت عنوان: “صناعة الفواصل الترويجية التلفزيونية (البرومو)”، ونُفذت الدورة بمقر مركز التدريب بوزارة شؤون الإعلام البحرينية على مدى خمسة أيام، بحضور (15) متدربًا ومتدربة من منسوبي الهيئات الإعلامية في الدول الأعضاء، خلال الفترة من 25 – 29 أغسطس 2019م.

تناولت الدورة التدريبية البروموشن للتلفزيون، وهو عمل تلفزيوني مركز قصير المدة يهدف إلى الترويج والإعلان عن منتج تلفزيوني آخر، كما تضمنت الدورة أنواع مختلفة من البروموشن، وبحسب الجدول الزمني المعدّ للدورة اطلع المتدربون في اليوم الأول على فكرة عامة عن البروموشن التلفزيوني، وأهدافه واستخداماته المختلفة.

وفي اليوم الثاني تركز التدريب على بحث أنواع البروموشن مع شرح تفصيلي لكل واحد منها، وعرض نماذج توضح وظيفة كل نوع، بالإضافة إلى آليات تنفيذه بحسب أخر ما توصلت له الأساليب والتقنيات الإعلامية، وشملت الأنواع أربعة نماذج رئيسة هي: (البروموشن الانطباعي)، و(البروموشن العام)، و(البروموشن الخاص)، و(البروموشن التقاطعي).

وفي ثالث أيام الدورة تعمق المدرب في أساليب تنفيذ البروموشن والتي تختلف بحسب مضمون المنتج، وآخر يسمى البروموشن التصويري والذي تُبتكر مادته وتصور بما يناسب المحتوى المستهدف.

أما “محددات إنتاج البروموشن” فكانت هي مادة اليوم الرابع للدورة، وتعرف المتدربون فيها على آلية وضع ملخص للفاصل الترويجي “البروموشن” ورسالة وتصوّر، لتمكن العامل على التنفيذ من التحضير الجيد له.

واختتمت الدورة في يومها الأخير بالتطبيقات العملية، وتسليم المشروع النهائي، حيث نفذ المتدربون خلال الدورة مجموعة من التمارين والتطبيقات العملية على أساليب تنفيذ “البرومو”، واطلعوا على العديد من التجارب العالمية الناجحة في إنتاجه.

وأقيم حفل الختام بحضور مدير عام جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، مجري بن مبارك القحطاني، والقائم بإدارة الأخبار بتلفزيون البحرين، عبدالإله البستكي، وعدد من المسؤولين.

وأشار مدير عام جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج إلى أن هذه الدورة تأتي ضمن التعاون المشترك بين الجهاز وإذاعات وتلفزيونات الدول الأعضاء بالجهاز لتطوير الإعلاميين، وإكسابهم الخبرات العلمية والعملية الحديثة في الإعلام.

تجدر الإشارة إلى أن جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج أقام العديد من الدورات التدريبية الإعلامية بالتعاون مع الهيئات الأعضاء بدول مجلس التعاون الخليجي، ويواصل الجهاز ضمن برامجه تحديد الاحتياجات التدريبية المواكبة للتطورات الفنية، ويقدمها مدربون مختصون من شتى دول العالم، وتعدُّ هذه الدورة الـ(35) ضمن برنامج التدريب الذي يقدمه الجهاز، والذي بلغ عدد المستفيدين منه حتى الآن (556)  متدربًا ومتدربة.